الفصل الدراسي الثاني 1444 هـ

 طباعة 

المادة موضوع الدرس التاريخ الصف والمرحلة عدد الحصص
رياضيات 2 المثلثات المتطابقة 02/05/1444 التعليم العام-الثانوية مقررات-البرنامج المشترك 3

التمهيد

الحصة الأولى:

استرجاع معلومات الطلاب السابقة عن: خصائص متوازي الأضلاع، نظرية الزوايا المتبادلة داخليا، نظرية الزوايا المتحالفة.

مناقشة الطلاب في فقرة لماذا؟ ومن ثم&تقديم أربع قطع خشبية للمجموعات، كل قطعتين خشبيتين لها نفس الطول، ويمكن الاستعانة بوسيلة بناء المضلعات. توجيه الطلاب إلى صنع اطار بحيث تكون الأضلاع المتطابقة متقابلة. طرح أسئلة على الطلاب حول الشكل الناتج، وكيف يتم التحقق من توازي الأضلاع.

إخبار الطلاب أن هناك شروط عديدة لإثبات أن الشكل متوازي أضلاع، واستكشافها معهم باستخدام الوسيلة السابقة.

الحصة الثانية:

طرح مسألة من الواقع على الطلاب ليطبقوا ما تعلموه من شروط متوازي الأضلاع. عرض صورة أرجوحة (مرفق صورة في الإثراءات)، وإخبار الطلاب أن الأرجوحة تحركت وكانت إحدى زوايا الشكل المتكون من أذرع الأرجوحة تساوي ٤٥ وكانت الزاوية المقابلة تساوي 3x+3. الطلب من الطلاب إيجاد قيمة x التي تجعل الشكل المتكون متوازي أضلاع.

الحصة الثالثة:

استرجاع معلومات الطلاب السابقة حول خصائص متوازي الأضلاع وميل المستقيم.

التمثيل باستخدام برنامج الجيوجبرا أمام الطلاب مستقيمين متوازيين، وسؤال الطلاب عن العلاقة بين ميلي المستقيمين. تمثيل مستقيمين متوازيين آخرين يقطعان المستقيمن السابقين، وسؤال الطلاب عن العلاقة بين ميليهما. طرح أسئلة لاكتشاف طريقة إثبات أن الشكل متوازي أضلاع في المستوى الإحداثي.


الهدف الأول التعرف على الشروط التي تؤكد أن شكلاً رباعياً متوازي أضلاع ، وتطبيقها.
الزمن المقترح 80
مستوى الهدف فهم
الاستراتيجيات
دورة التعلم الخماسية ( 5E’s )
التعلم القائم على المشروعات
(الإنتقال من المحسوس وشبه المحسوس إلى المجرد) Concrete Representational Abstract (CRA)
التعلم بالاكتشاف
الوسائل التعليمية
الصور التعليمية
الجيوجبرا
قطع النماذج
وسية بناء المضلعات ودراسة خصائصها

الهدف الثانى إثبات أن أربع نقاط في المستوى الإحداثي تشكل رؤوس متوازي أضلاع.
الزمن المقترح 40
مستوى الهدف فهم
الاستراتيجيات
دورة التعلم الخماسية ( 5E’s )
التعلم القائم على المشروعات
(الإنتقال من المحسوس وشبه المحسوس إلى المجرد) Concrete Representational Abstract (CRA)
التعلم بالاكتشاف
الوسائل التعليمية
الصور التعليمية
الجيوجبرا
قطع النماذج
وسية بناء المضلعات ودراسة خصائصها

الإرشادات/ الملاحظات

التأكيد على الطلاب أنه لإثبات أن شكلا رباعيا هو متوازي أضلاع، فإنه ينبغي عليهم إثبات أن واحدة فقط من النظريات المذكورة في الدرس تنطبق عليه.

إرشاد الطلاب أنه لبيان أن شكلا ما متوازي أضلاع، يمكن استعمال صيغة نقطة المنتصف. فإذا كانت نقطتا المنتصف للقطرين متساويتين فإن القطرين ينصف كلا منهما الآخر.

 من المهم أيضاً متابعة جميع الهوامش في دليل المعلم وكتاب الطالب كإرشادات الدراسة أو المحتوى الرياضي وغيرها .


اعداد شركة تطوير للخدمات التعليمية